اسباب زيادة صرف وقود السيارات العالي


تعرف على أسباب إستهلاك البنزين العالي؟!
أسباب زيادة في صرف بنزين السيارات
اسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة العالي


عطل في البخاخات الوقود

علامات تعطل بخاخات البنزين

  • ضهور اهتزاز في المحرك
  • تقطيع في أداء السيارة
  • خروج دخان كثيف اسود ألون
  • ضعف المحرك و فقدان التسارع

دور أعطال حاقن الوقود في زيادة استهلاك الوقود

حاقنات الوقود عبارة عن صمامات صغيرة ترش الوقود في أسطوانات المحرك. يتم التحكم فيها بواسطة كمبيوتر المحرك ، مما يضمن تسليم الكمية الصحيحة من الوقود إلى كل أسطوانة في الوقت المناسب. إذا تعطل حاقن الوقود ، فقد يتسبب ذلك في عدد من المشكلات ، بما في ذلك:

  • انخفاض أداء المحرك:  إذا لم يقدم حاقن الوقود الكمية الصحيحة من الوقود ، فقد يتسبب ذلك في اختلال المحرك أو تشغيله بشكل خشن. يمكن أن يؤدي هذا إلى تقليل الاقتصاد في استهلاك الوقود والطاقة والتسارع.
  •  زيادة الانبعاثات:  يمكن أن يتسبب حاقن الوقود المعطل أيضًا في زيادة انبعاثات الملوثات ، مثل أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات. يمكن أن يكون هذا ضارًا بالبيئة ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف المحرك.
  •  تلف المحرك: إذا لم يتم إصلاح حاقن الوقود أو استبداله ، فقد يتسبب ذلك في النهاية في حدوث أضرار جسيمة للمحرك. هذا لأن المحرك لن يكون قادرًا على العمل بشكل صحيح بدون الكمية الصحيحة من الوقود.

إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية ، فمن المهم أن يتم فحص حاقنات الوقود الخاصة بك بواسطة ميكانيكي مؤهل:


 استهلاك الوقود بشكل عالي :  إذا انخفض الاقتصاد في استهلاك الوقود في سيارتك بشكل كبير ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في حاقن الوقود.

 أخطاء المحرك:  إذا كان محركك يعمل بشكل غير صحيح ، فقد يكون ذلك علامة على أن حاقن وقود واحدًا أو أكثر لا يوفر الكمية الصحيحة من الوقود.

 خامل خشن: إذا كانت سيارتك لا تعمل بشكل سلس وتوقفت بشكل خشن، فقد يكون السبب في ذلك هو عدم عمل حاقن الوقود بشكل صحيح.

 دخان أسود من العادم:  إذا رأيت دخانًا أسود يتصاعد من عادم سيارتك ، فقد يكون ذلك علامة على أن حاقن الوقود الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح.

قد يكون إصلاح مشاكل حاقن الوقود مكلفًا ، لكن من المهم إصلاحها في أسرع وقت ممكن. إذا تجاهلت مشكلة حاقن الوقود ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك بشكل أكثر خطورة.

انسداد فخارة البيئة ، و ما يسمى دبو البيئة أو الكتاليزر

انسداد فخارة البيئة أو ما يسمى بـ"دبو البيئة" أو "الكتاليزر"، هو عبارة عن حدوث انسداد في جزء من نظام العادم في السيارات، يحتوي على مادة كتاليزية تقوم بتحويل العوادم الضارة إلى مواد غير ضارة قبل أن تخرج من العادم. وبالتالي، يعد دبو البيئة جزءًا مهمًا في تقليل انبعاثات السيارات الضارة للبيئة.

ويمكن أن يحدث انسداد في دبو البيئة بسبب تراكم المواد الضارة أو الرواسب داخله، مما يؤدي إلى تقليل كفاءته في تحويل العوادم الضارة إلى مواد غير ضارة. وعند حدوث انسداد في دبو البيئة، قد يتم تشغيل مؤشر على لوحة القيادة لإشعار السائق بأن هناك خلل في نظام العادم، ويجب عليه إصلاح العطل في أقرب وقت ممكن لتجنب تأثيره الضار على البيئة وكذلك على صحة المركبة.

علامات أنسداد فخارة البيئة ( قزوزة السيارة ).

  • ضهور إشارة المحرك في تابلو السيارة 
  • ضعف في قوة أداء السيارة عند السرعات العالية 
  • زيادة استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي 
  • خروج شرار من دبة التلوث 
  • دوران المحرك غير طبيعي أو غير جيد 
  • ارتفاع درجة الحرارة عند السرعات العالية 
  • طهور رجفة في المحرك أو تقطيش 

انسداد فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء في السيارة هو جزء هام في نظام الهواء، والذي يعمل على تصفية الهواء الذي يدخل إلى محرك السيارة من الأتربة والشوائب والجسيمات الأخرى التي يمكن أن تلحق ضرراً بالمحرك. وعندما يحدث انسداد في فلتر الهواء، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض كفاءة الاحتراق داخل المحرك وزيادة استهلاك الوقود، ويمكن أن يؤدي إلى خلل في عمل المحرك وتلف بعض الأجزاء فيه.

ويمكن لفلتر الهواء في السيارة أن ينسد بسبب تراكم الأتربة والشوائب والجسيمات الأخرى داخله، وعادة ما يتم تشغيل مؤشر على لوحة القيادة لإشعار السائق بأن هناك خلل في نظام الهواء ويجب عليه إصلاح العطل في أقرب وقت ممكن، وقد يتطلب ذلك تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه إذا كان قابلًا للتنظيف، وذلك للحفاظ على كفاءة المحرك وتجنب تلف أجزاءه وتوفير الوقود وتقليل انبعاثات العوادم الضارة.

    علامات أنسداد فلتر الهواء في السيارة.

    • أصوات في المحرك غريبة في وضع خمول السيارة.
    • ضعف المحرك بشكل ملحوض.
    • زيادة استهلاك الوقود.
    • ضعف الشرارة.


    تأثير تلف أو عطل حساس الأكسجين في زيادة صرف وقود السيارات

    حساس الأكسجين في السيارة هو جزء هام من نظام التحكم في الانبعاثات، حيث يقوم بقياس كمية الأكسجين المتبقية في عادم المحرك وإرسال إشارة إلى نظام الحقن الإلكتروني للوقود لضبط كمية الوقود المحقونة إلى المحرك، بهدف الحفاظ على كفاءة الاحتراق وتقليل انبعاثات العوادم الضارة.

    وعند حدوث تلف أو عطل في حساس الأكسجين، فإن ذلك يؤدي إلى تقليل كفاءة التحكم في انبعاثات المحرك، وقد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وتلف أجزاء المحرك، وعادة ما يتم تشغيل مؤشر على لوحة القيادة لإشعار السائق بوجود خلل في نظام العادم.

    ولإصلاح العطل في حساس الأكسجين، قد يتطلب الأمر استبدال الحساس بآخر جديد وتعديل نظام التحكم في الوقود لضمان عمله بشكل صحيح، ويجب إجراء الإصلاح في أقرب وقت ممكن لتجنب تأثيره الضار على الأداء والكفاءة العامة للمحرك.

      علامات تلف حساس الأكسجين.

      • ارتفاع معدل استهلاك الوقود
      • سماع صوت انفجار في عادم السيارة
      • ضعف عزم محرك السيارة 
      • اهتزاز في محرك السيارة 


      اشتعال المبكر الادفانس 

      اشتعال المبكر (بالإنجليزية: Pre-ignition) هو مشكلة تحدث في محرك الاحتراق الداخلي عندما يتم اشتعال خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانة قبل الوقت المناسب لذلك. وبدلاً من أن يتم اشتعال الخليط عندما يتم إيصال شرارة الإشعال في الوقت المناسب، يحدث اشتعال عشوائي وغير متزامن يمكن أن يؤدي إلى تلف في المحرك.


      تعدّ الإدفانس (Advance) هي العملية التي يتم فيها تقديم توقيت الإشعال قبل الوقت المناسب لذلك، بهدف زيادة كفاءة الاحتراق والحصول على أداء أفضل للمحرك. وعندما يحدث اشتعال المبكر الإدفانسي، يتم تقديم توقيت الإشعال أكثر مما يجب، مما يؤدي إلى اشتعال الخليط قبل الوقت المناسب، ويمكن أن يسبب ضررًا جسيمًا للمحرك.


      يمكن أن يكون سبب اشتعال المبكر الإدفانسي هو وجود خلل في نظام الإشعال، مثل توقيت الإشعال الخاطئ أو استخدام وقود ذو جودة منخفضة، أو وجود تراكمات على صمامات الأسطوانة، أو ارتفاع درجة حرارة المحرك. لحل هذه المشكلة، يجب إجراء فحص شامل للمحرك لتحديد سبب الإشعال المبكر، ويمكن أن يتطلب الأمر استبدال أجزاء المحرك المتضررة أو إعادة ضبط توقيت الإشعال للحصول على أداء أفضل وتجنب الضرر للمحرك.

        علامات الأشتعال المبكر الادفانس.

        • ضهور ضاهرة الصفع في المحرك 



        تلف شمعات الاحتراق السيارة

        شمعات الاحتراق هي جزء هام في نظام الإشعال في المحرك الذي يقوم بتوليد شرارة كهربائية لاشتعال الخليط الوقودي في الأسطوانة. وعندما تتلف الشمعات الإشعال، فإن هذا يمكن أن يؤثر سلباً على أداء المحرك وقد يؤدي إلى مشاكل كثيرة.

        عندما تتلف الشمعات، فإنها لن تكون قادرة على توليد الشرارة الكهربائية بكفاءة كافية، مما يؤدي إلى اشتعال غير متكامل للوقود داخل الأسطوانة، وقد يتسبب في زيادة استهلاك الوقود، وانخفاض الأداء، وارتفاع في انبعاثات العادم. كما أن تلف الشمعات يمكن أن يسبب صعوبة في بدء تشغيل المحرك أو توقفه أثناء القيادة.

        عادةً ما يتسبب تلف الشمعات من التآكل الطبيعي أو استخدامها لفترة طويلة جداً، وقد يحدث أيضا بسبب وجود تلوث في الوقود أو الزيت أو الترسبات في المحرك. ولتجنب تلف الشمعات، يجب تغييرها وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة للمركبة وفحصها بانتظام لتحديد أي تلف يحتاج إلى إصلاح.

        في حالة تلف الشمعات، يجب استبدالها بشمعات جديدة ومتوافقة مع نوع المحرك ومتطلبات الشركة المصنعة، ويمكن القيام بذلك بسهولة في مراكز الخدمة المتخصصة.

        علامات تلف شمعات الاحتراق.

        • صعوبة تشغيل المحرك 
        • ضهور اهتزاز في المحرك أو عدم انتظام الدوران عندما تكون السيارة ثابتة. 
        • تسارع ضعيف عند الدوس على دواسة الوقود. 
        • صرف زائد للوقود. 
        • احتراق غير كامل للوقود مما يسبب خروج عادم ذو رائحة تشبه رائحة الكبريت. 


         إلغاء أو تلف تيرمستات الحرارة

        تيرموستات الحرارة هو عبارة عن صمام صغير يتم تركيبه داخل نظام التبريد لمحرك السيارة. يعمل هذا الجهاز على ضبط درجة حرارة المحرك من خلال التحكم في تدفق سائل التبريد داخل المحرك. وعندما يحدث إلغاء أو تلف في تيرموستات الحرارة، فإن ذلك يؤثر على قدرة المحرك على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة ومناسبة.

        إذا كان تيرموستات الحرارة لا يعمل بشكل صحيح، فإن درجة حرارة المحرك سوف تتذبذب بين مستويات مختلفة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الانفجار في المحرك أو تعطيل المحرك بسبب التسخين الزائد. وإذا كان تيرموستات الحرارة مفتوحاً بشكل دائم، فإن المحرك قد يبدأ في التشغيل بدرجة حرارة منخفضة جداً، مما يؤثر على أدائه ويزيد من استهلاك الوقود.

        عند تحديد تلف تيرموستات الحرارة، يجب استبداله على الفور. يمكن شراء تيرموستات الحرارة الجديدة من متاجر قطع الغيار المحلية أو مراكز الخدمة، ويتم تركيبها عادةً بسهولة بواسطة فنيي الصيانة. ينبغي البحث عن تيرموستات الحرارة المناسب لموديل ونوع المحرك الخاص بالمركبة، ويجب تركيبه بشكل صحيح وفقًا للتعليمات المصاحبة له.

        علامات تلف تيرمستات الحرارة.

        • تقلبات في الحرارة 
        • تسرب سائل التبريد 
        • سخونة المحرق في مدة زمنية قصيرة 
        • عدم وصول المحرك لدرجة الحرارة المطلوبة 


        انسداد في خراطيم الوقود بذات خط الراجع

        نسداد في خراطيم الوقود يمكن أن يحدث نتيجة للرواسب أو الأوساخ التي تتراكم داخلها. وفي حالة وجود نسداد في خراطيم الوقود بخط الراجع، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة ضغط الوقود داخل خطوط الوقود، وبالتالي يتم إرجاع كمية أكبر من الوقود إلى خزان الوقود.

        ونتيجة لذلك، يمكن أن تحدث مشاكل في الأداء مثل ارتفاع استهلاك الوقود وانخفاض القوة، وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا النسداد إلى تعطل المحرك بشكل كامل. كما أن زيادة ضغط الوقود يمكن أن يؤدي إلى تلف الخراطيم ومكونات النظام الآخرى.

        لحل هذه المشكلة، يجب تنظيف خراطيم الوقود وخط الراجع باستخدام المواد المناسبة وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة. يمكن أيضاً استبدال خراطيم الوقود المتضررة أو القديمة، وينبغي فحص جميع المكونات الأخرى في نظام الوقود للتأكد من عدم وجود أي تلف آخر يمكن أن يؤثر على أدائه.


        عطل أو تلف حساس الهواء ، MAF SENSOR

        يعمل حساس الهواء الكتلي MAF sensor على قياس كمية الهواء الذي يدخل إلى المحرك، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يتم تركيبه على خرطوم الهواء الرئيسي للمحرك. وعند حدوث أي عطل أو تلف في حساس الهواء، فإن ذلك يؤثر على أداء المحرك بشكل كبير.

        فعندما يتعرض حساس الهواء للتلف، فإنه قد يفقد القدرة على قياس كمية الهواء بدقة، مما يؤدي إلى عدم توفير كمية كافية من الوقود للمحرك. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك الوقود وانخفاض الأداء، وفي بعض الحالات قد يتوقف المحرك عن العمل تمامًا.

        للتحقق من عطل حساس الهواء، يمكن استخدام جهاز فحص خاص بالسيارات لفحص قراءات حساس الهواء والتحقق منها. وإذا تبين وجود خلل في حساس الهواء، فيجب استبداله بحساس جديد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. ويجب التأكد أيضًا من عدم وجود أي مشاكل أخرى في نظام الوقود أو الهواء، مثل الفلاتر الهوائية والفوهات الوقود والضغط وغيرها.



        علامات تلف حساس الهواء.

        • اشتعال لمبة Check Engine.
        • اهتزاز مع خمول في المحرك.
        • ضعف التسارع.
        • زيادة استهلاك الوقود.

        تلف أو عطل في حساس الضغط المطلق

        يعتبر حساس الضغط المطلق (Absolute Pressure Sensor) من أهم حساسات المحرك، حيث يعمل على قياس ضغط الهواء داخل ماسورة العادم والسحب. وعند حدوث عطل أو تلف في هذا الحساس، يمكن أن يؤثر ذلك على أداء المحرك بشكل كبير.

        فعندما يتعرض حساس الضغط المطلق للتلف، فإنه قد يفقد القدرة على قياس ضغط الهواء بشكل دقيق، مما يؤدي إلى عدم توفير كمية كافية من الوقود للمحرك وتأثير سلبي على الأداء. وفي حالة تلف هذا الحساس بشكل كامل، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تعطل المحرك تمامًا.

        للتحقق من عطل حساس الضغط المطلق، يمكن استخدام جهاز فحص خاص بالسيارات لفحص قراءات الحساس والتحقق منها. وإذا تم التأكد من وجود خلل في الحساس، فيجب استبداله بحساس جديد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. كما يجب التأكد من عدم وجود أي مشاكل أخرى في النظام الكهربائي أو الوقود أو الهواء، والتي يمكن أن تسبب نفس الأعراض التي تسببها أيضًا تلف حساس الضغط المطلق.

          علامات تلف حساس الضغط المطلق.

          • رتفاع  عداد الضوجان ( RPM) - ارتفاع صوت المحرك 
          • تذبذب وعدم انتظام في ضوجان المحرك 
          • زيادة استهلاك الوقود مع دخان أسود في العادم 
          • ضهور ضاهرة الطرق 
          • تقطيع في المحرك 
          • ضعف وذهاب قوة المحرك و اقتصاد الوقود 
          • عدم دوران المحرك رغم دوران السلف 


          عطل حساس دعسة البانزين

          يعمل حساس دعسة البنزين (Fuel Pedal Sensor) على قياس مدى فتح صمام البنزين وإرسال هذه البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك. وعند حدوث عطل في هذا الحساس، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على أداء المحرك وعملية الاحتراق وتوفير الوقود.

          فعندما يتعرض حساس دعسة البنزين للتلف، فإنه قد يفقد القدرة على قياس مدى فتح صمام البنزين بشكل دقيق، مما يؤدي إلى عدم توفير كمية كافية من الوقود للمحرك وتأثير سلبي على الأداء. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة استهلاك الوقود وانخفاض القدرة على التسارع وزيادة انبعاثات العادم.

          للتحقق من وجود عطل في حساس دعسة البنزين، يمكن استخدام جهاز فحص خاص بالسيارات لقراءة الأخطاء والتحقق منها. وفي حالة وجود خلل في الحساس، يجب استبداله بحساس جديد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. ويجب أيضًا التحقق من الأسلاك والموصلات المتصلة بالحساس للتأكد من عدم وجود أي عيوب أو تلف بها.

            علامات تلف حساس دعسة البنزين.

            • اشتعال ضوء فحص المحرك 
            • استجابه ضعيفة عند الضغط على دعسة البانزين 
            • عدم عمل المحرك بكفاءة 
            • عدم استقرار صمام الثروتل


            عطل أو تلف حساس IAC

            يعمل حساس IAC (Idle Air Control) على التحكم في كمية الهواء الذي يدخل إلى المحرك في وضع الخمول، ويهدف ذلك إلى المحافظة على سرعة المحرك المستقرة والمنخفضة في وضع الخمول. وعند حدوث عطل في هذا الحساس، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأداء واستهلاك الوقود.

            فعندما يتعرض حساس IAC للتلف، فإنه قد يفقد القدرة على التحكم بكمية الهواء المدخل إلى المحرك في وضع الخمول، مما يؤدي إلى سرعة خمول غير مستقرة أو عالية جدًا، واستهلاك الوقود بشكل زائد وأيضًا قد يؤدي إلى اهتزاز المحرك.

            للتحقق من وجود عطل في حساس IAC، يمكن استخدام جهاز فحص خاص بالسيارات لقراءة الأخطاء والتحقق منها. وفي حالة وجود خلل في الحساس، يجب استبداله بحساس جديد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. كما يجب التحقق من الأسلاك والموصلات المتصلة بالحساس للتأكد من عدم وجود أي عيوب أو تلف بها.

              علامات تلف حساس LAC.

              • له نفس اعراض تاف حساس الضغط المطلق 


              عطل أو تلف حساس درجة  الحرارة أو حساس درجة الحرارة مياه التبريد

              يعمل حساس درجة حرارة مياه التبريد على قياس درجة حرارة المياه الموجودة في الرادياتير وإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الرئيسية في السيارة لتعديل نسبة الوقود والهواء الذي يحتاجه المحرك. ويؤثر تلف أو عطل في هذا الحساس على كفاءة السيارة وأدائها.

              إذا كان حساس درجة حرارة مياه التبريد تالفًا أو معطلاً، فقد لا يتم قراءة درجة الحرارة الحقيقية للماء في المحرك، وبالتالي يتعذر على وحدة التحكم الرئيسية تعديل نسبة الوقود والهواء بشكل صحيح. وبالتالي، يمكن أن يتسبب العطل في زيادة استهلاك الوقود أو ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهو ما يمكن أن يتسبب في تلف المحرك بشكل دائم.

              للتحقق من وجود عطل في حساس درجة حرارة مياه التبريد، يمكن استخدام جهاز فحص خاص بالسيارات لقراءة الأخطاء والتحقق منها. في حالة وجود خلل في الحساس، يجب استبداله بحساس جديد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. ويجب أيضًا التأكد من عدم وجود تسريبات أو تلف في خراطيم مياه التبريد التي تزود المحرك بالمياه الباردة.

                علامات تلف حساس درجة الحرارة.

                • عدم انتظام انتضام دوران المحرك 
                • خلل في عمل مراوح التبريد 
                • خروج دخان اسود من العادم مصاحب لزيارة استهلاك الوقود
                • ضعف في قوة أداء المحرك عند السرعة الخاملة 

                استخدام زيت محرك بقياس اسمك وأثقل من الوكالة

                لا يوصى باستخدام زيت محرك بمقياس أثقل من الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة. فعادةً ما يوصى بزيت محرك بمقياس محدد يتم اختباره وتطويره خصيصًا لمحرك السيارة، ويتوافق مع متطلباته الفنية.

                استخدام زيت بمقياس أثقل من الموصى به يمكن أن يتسبب في عدة مشاكل، مثل زيادة الاحتكاك والتآكل داخل المحرك وزيادة درجة حرارته. كما أن استخدام زيت بمقياس أثقل من الموصى به يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب والشوائب داخل المحرك، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تدهور كفاءة المحرك وعمره الافتراضي.

                لذلك، يجب دائمًا استخدام زيت محرك بالمقياس الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، ويجب تغييره بانتظام وفقًا للجدول الزمني المحدد في دليل المالك. كما يجب التأكد من استخدام زيت محرك من النوع الصحيح والجودة العالية التي تتوافق مع متطلبات المحرك.

                استخدام إطارات أكبر و أعرض من الوكالة

                يمكن أن يؤثر استخدام إطارات أكبر وأعرض من الوكالة على استهلاك الوقود في السيارة بسبب عدة عوامل. 

                • أولاً ، إذا كانت الإطارات أكبر وأعرض ، فسوف يزيد حجم سطح الإتصال بالأرض. وهذا يعني أن المحرك سيحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لتحريك السيارة. وبالتالي ، سيزيد استهلاك الوقود.
                • ثانيًا ، يمكن أن يؤثر تغيير حجم الإطارات على نظام نقل الحركة ونسب الترس الخاصة به. وبتغيير هذه النسب ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير استهلاك الوقود للسيارة.

                بشكل عام ، يجب الالتزام بتوصيات الشركة المصنعة للإطارات الخاصة بالسيارة ، للحصول على أفضل أداء واستهلاك للوقود. ويجب الانتباه إلى أي تغييرات يتم إجراؤها على السيارة والتأكد من أنها تتوافق مع توصيات الشركة المصنعة لتجنب أي تأثير على أداء السيارة واستهلاك الوقود.



                تركيب قشاط الصدر بشكل غير صحيح ، ( زيادة سن أو العكس )

                قشاط الصدر (air intake) هو جزء مهم من نظام الدفع للسيارة، حيث يعمل على إدخال الهواء الخارجي إلى المحرك للمساعدة في عملية الاحتراق. إذا تم تركيب قشاط الصدر بشكل غير صحيح ، فإن ذلك قد يؤثر على عملية الاحتراق وأداء المحرك بشكل عام.


                إذا تم تثبيت قشاط الصدر بزاوية أكبر من الزاوية المطلوبة ، فقد يزيد من سرعة تدفق الهواء إلى المحرك وبالتالي يزيد من كمية الهواء المدخلة للمحرك. هذا الأمر قد يتسبب في زيادة القوة الحصانية للمحرك ولكنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة استهلاك الوقود والتلف في المحرك.
                بالمقابل، إذا تم تركيب قشاط الصدر بزاوية أصغر من الزاوية المطلوبة ، فسوف يؤثر ذلك سلباً على أداء المحرك حيث سيزيد من مقاومة الهواء وبالتالي يزيد من استهلاك الوقود ويقلل من القوة الحصانية للمحرك.

                بشكل عام ، يجب تثبيت قشاط الصدر وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة والقوانين الفيدرالية المتعلقة بنظام الانبعاثات. يجب أن يتم تركيب قشاط الصدر بشكل صحيح لضمان توفير كمية مناسبة من الهواء الخارجي للمحرك وبالتالي ضمان أفضل أداء للمحرك واستهلاك وقود أقل.


                17. انسداد في مصفاة البنزين ، وعدم تغيرها بشكل منتظم .


                * ضبط استهلاك الوقود يكون حصراً على طريق السفر ، بمعدل سرعة 90 كم في الساعة .


                * يتغير دائماً استهلاك الوقود في الشتاء ،بسبب حاجة السيارة لوقت أطول لكي ترتفع درجة حرارة المحرك.


                لمعرفة المزيد عن زيادة صرف البنزين و طرق تقليل استهلاكها تابع الفيديو




                يمكنك الاطلاع على فحص ريليه السيارة

                أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارات

                على مدى العقود القليلة الماضية، تحسن متوسط كفاءة استهلاك الوقود للسيارات بشكل ملحوظ. ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا: 


                • عادات القيادة يمكن أن يكون للطريقة التي تقود بها تأثير كبير على الاقتصاد في استهلاك الوقود. يمكن للقيادة العدوانية ، مثل التسارع المفاجئ والفرملة ، أن تستهلك المزيد من الوقود. هذا لأنه يتطلب من محرك سيارتك العمل بجدية أكبر. وزن السيارة كلما كانت سيارتك أثقل وزناً ، زاد استهلاكها للوقود. هذا لأن السيارات الأثقل تتطلب المزيد من الطاقة للتحرك. إذا كنت تستطيع ، اختر سيارة أخف عند التسوق لشراء سيارة جديدة. 
                • حجم المحرك السيارة : تستخدم المحركات الأكبر وقودًا أكثر من المحركات الأصغر. إذا كنت لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة ، ففكر في اختيار سيارة بمحرك أصغر. 
                • ضغط الهواء في الإطارات : يمكن للإطارات غير المنفوخة أن تزيد من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3٪. تأكد من نفخ الإطارات بشكل صحيح للمساعدة في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. 
                • مقاومة الرياح : القيادة مع فتح النوافذ أو استخدام رف على السقف يمكن أن يزيد من مقاومة الرياح ، مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة استهلاك الوقود. إذا استطعت ، تجنب القيادة مع فتح النوافذ وقم بإزالة أي أشياء غير ضرورية من رف السقف الخاص بك. 
                • أستخدام تكيف السيارة : يمكن أن يؤدي استخدام مكيف الهواء إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10٪. إذا لم تكن بحاجة إلى مكيف الهواء ، فحاول القيادة مع إغلاق النوافذ بدلاً من ذلك.
                • ظروف القيادة : يمكن أن تؤدي القيادة في حركة المرور المتقطعة أو في التضاريس الجبلية إلى زيادة استهلاك الوقود أيضًا. إذا استطعت ، تجنب القيادة في هذه الظروف كلما أمكن ذلك. 
                • صيانة السيارة : إذا لم تتم صيانة سيارتك بشكل صحيح ، فيمكن أن تستهلك المزيد من الوقود. هذا لأن السيارة التي لا تتم صيانتها بشكل جيد تكون أقل كفاءة. تأكد من صيانة سيارتك بانتظام ومواكبة جدول الصيانة الموصى به. من خلال تجنب هذه العوامل ، يمكنك المساعدة في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود لسيارتك وتوفير المال على تكاليف الوقود.







                إرسال تعليق

                أحدث أقدم
                اعلان ادسنس بعد مقالات قد تعجبك

                نموذج الاتصال